منتديات الخير للتواصل
منتديات الخير للتواصل
منتديات الخير للتواصل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الخير للتواصل

منتديات الخير للتواصل والمواضيع الهادفة
 
الرئيسيةبسم اللهأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» نداء استغاثة من اخ من الجزائر
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Emptyالسبت ديسمبر 10, 2011 9:39 am من طرف dirah3

» منع الخيانة الزوجية قبل ان تبدأ
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 7:30 am من طرف فارس الاسلام

» اقرءوا هذا الدعاء...
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 7:25 am من طرف فارس الاسلام

» هارون الرشيد
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 7:21 am من طرف فارس الاسلام

» نزار قباني
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Emptyالجمعة أغسطس 19, 2011 7:03 am من طرف فارس الاسلام

» فضل سجدة الشكر
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 4:31 pm من طرف 

» هجرة الأدمغة
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 9:31 am من طرف 

» آدولف هتلر
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 8:14 am من طرف 

» التوتر و رائحة الجسم الكريهة
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Emptyالإثنين مارس 07, 2011 4:28 am من طرف 

»  ظاهرة الصواعق
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 4:57 am من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
عدد الزوار
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Labels=0
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الأربعاء أبريل 26, 2023 5:55 pm

 

 حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 31/12/1969

حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة   حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 6:22 am



حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة

ومن أهميتها أيضًا أن الله - سبحانه وتعالى - أوجب قراءتها في كل ركعة في الصلاة .

وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى وجوب قراءتها في الصلاة ، وأن من لم يقرأ بها في صلاته ؛ فإن صلاته لا تصح ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) [1] .

وهذا في حق المستطيع لقراءتها ، أما العاجز الذي لا يستطيع قراءتها لعجزه عن حفظها ؛ فإنه يقرأ ما تيسر معه من آيات القرآن غير الفاتحة . وإذا كان لا يحسن شيئًا من القرآن ؛ فإنه يأتي بالذكر : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - Sad إذا قمت إلى الصلاة فكبر ، فإن كان معك قرآن فاقرأ ، وإلا فاحمد الله وكبره وهلله ثم اركع ... )[2] .

وقد ذهب جمهور العلماء إلى وجوبها على الإمام والمنفرد ، واختلفوا في قراءتها في حق المأموم ، وعلى ثلاثة أقوال :

القول الأول : إنها واجبة على كل مصل : إمامًا كان أم مأمومًا ؛ أم منفردًا لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب وهذا عام في كل مصل . وقال - صلى الله عليه وسلم - : لعلكم تقرءون خلف إمامكم ؟ ! قالوا : نعم ، يا رسول الله ، قال : لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب ؛ فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها [3] وهذا مذهب الإمام الشافعي وجمع من المحدثين كالإمام البخاري وغيره ، يرون وجوب قراءتها على الإمام والمأموم والمنفرد .

القول الثاني : إنها لا تجب على المأموم ؛ لأن قراءة الإمام تجزئ عنه ؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم - Sad من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة )[4] ولكن هذا الحديث في سنده مقال .

واستدلوا بقوله تعالى Sad وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )، قالوا في وجه الاستدلال : إن الله - جل جلاله - أمر بالاستماع لقراءة القرآن والإنصات . والآية نزلت في شأن الاستماع في الصلاة ، يعني : إذا قرأ الإمام فعلى المأموم أن ينصت ويستمع . فدلت الآية على أنه لا قراءة على المأموم ؛ لأن الإمام يقرأ لنفسه وللمأمومين . وهذا القول هو مذهب أبي حنيفة وأحمد .

القول الثالث : وهو قول الإمام مالك واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وجماعة من العلماء ، أنها تجب على المأموم في الصلاة السرية التي لا يجهر فيها الإمام ، كالظهر والعصر ، فأما في الصلاة الجهرية فإنها تكفي قراءة الإمام ، وعلى المأموم أن ينصت ويستمع .

قالوا : وبهذا تجتمع الأدلة : فالأدلة التي توجب قراءة الفاتحة تحمل على الصلاة السرية ، والأدلة الأخرى والآية الكريمة تحمل على الصلاة الجهرية . وهذا القول هو أعدل الأقوال إن شاء الله .
___________________________________________

1- متفق عليه من حديث عبادة بن الصامت : البخاري : كتاب الأذان ، باب ( 95 ) ، رقم ( 756 ) ، [ 2/ 306 ] . ومسلم : كتاب الصلاة رقم ( 394 )
2- أخرجه من حديث رفاعة بن رافع أبو داود : كتاب الصلاة ، باب ( 148 ) ، رقم ( 861 ) ، [ 1/ 377 ] والترمذي : كتاب الصلاة ، باب ( 110 ) ، رقم ( 302 ) ، [ 2/ 100 ] .
3- أخرجه بنحوه من حديث عبادة بن الصامت : أبو داود : كتاب الصلاة ، باب ( 136 ) ، رقم ( 824 ) ، [ 1/ 362 ] . والنسائي : كتاب الافتتاح ، باب ( 29 ) ، رقم ( 919 ) ، [ 1/ 479 ] .
4- أخرجه من حديث جابر : أحمد برقم ( 14698 ) ، [ 5/ 125 ] . وابن ماجه : كتاب إقامة الصلاة ، باب ( 13 ) ، رقم ( 850 ) ، [ 1/ 463 ] . واللفظ المذكور للبيهقي في سننه : كتاب الصلاة ، باب ( 265 ) ، رقم ( 2898 ) ، [ 2/ 228 ] .

منقول من موقع العلامة الفوزان - حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراتب الناس في الصلاة
» مواعيد دقيقة لأوقات الصلاة
» محمد عليه الصلاة السلام
» فضل سورة الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخير للتواصل :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: